الاثنين، 2 يناير 2012

               
                                           
                              ماذا تعرف عن مرحلة المراهقة   



              تتميز هذه المرحلة بالنمو الجسمي السريع الذي ينتقل من الاطراف الى الجذع      
           تمهيدا لاستكمال تناسق الجسم ,                                             

            ولكن اسلوب النمو بصفة عامة يكون غير منتظم بالنسبة لاعضاء الجسم كلها ,  
            والتوافق العضلي يكون                                       

             مضطربا وغير موثوق به , اما القلب والرئتان فيزداد  حجمها ما  تتناسب مع  
           الزيادة في قوتها .

             وقد يترتب على نممو الجسم السريع الضعف واضطراب الغدد . وفي هذه  
           المرحلة  تنمو الاعضاء التناسلية 
              
              وتظهر المميزات الجنسية الثانوية ويختلف شكل اجسام البنات عن الاولاد  
           وتحس ان   البنات بنضجن قبل                                

             الاولاد  في سن الثانية عشرة , اي ان البنات تسبق الاولاد بحوالي عامين  
            وفي سن السابعة عشرة يعودان                     

             الى التماثل  وفي سن العشرين فلا يكون بينهما اي فارق  في درجة النمو   
            ويجب الانتباه الى ان هذه الفروق 

            تسبب  الصراع  في مجال العلاقات الاجتماعية  . 
  
             ويتعرض المراهق الى التغيرات الجنسية التي يصاحبها مشاعر وانفعالات  
            مختلفة , وسبب كثير من صعوبات                                

            المراهقين  انه لا توجد مطابقة بين سن النضج الجنسي والسن الذي تسمح به  
           التقاليد الاجتماعية , كما ان اتجاهات 

           الكبار والمجتمع نحو المسائل الجنسية يؤدي الى الوقوف حائلا  ضد قوة هائلة  
           من قوى الطبيعة تنزع للتعبير عن 

          نفسها , ولهذا تظهر في ادوار المراهقة والبلوغ مشكلات عديدة في مظاهرها قد  
           ترجع الى الكبت الواقع على الغريزة   الجنسية   .            

         ويمر المراهق  للاسباب  السابقة ولغيرها في حالات اضراب انفعالي شديد  فقد  
         تراه يثور على غير عادته  على من 

       حوله او يتذبذب بين الثوران  والهدوء ويكون متناقضا على وجه العموم يتبرم من  
        الحياة ويتمنى الموت او ينتقد نفسه

       او يرضى عن الحياة ويعيش سعيدا فتارة تراه منقبضا وتارة تراه منشرحا احيانا   
       يميل الى العزلة واحيانا  يميل الى 
 
      الاجتماع بغيره واحينا يبحث في الدين ويتذبذب بين الايمان والكفر ويصحب هذه ا 
      التغيرات ازمات نفسية حادة كثيرا لا 

     تجد لها مجالا الا في احلام اليقظة التي تتركز غالبا حول الاشباع الجنسي والزواج   
     والنجاح في المستقبل المهني  ,

      والانتقام  من السلطة  وغير ذلك  .

       ويتميز هذا الدور بالميل الى التحرر من المنزل والسلطة الابوية  ومن يمثلها  
     وتبرز المراهق الى الاعتماد على نفسه 

       والاستقلال  برأيه ويبحث عن شخص يتجسم فيه المثل الاعلى  الذي يرضى لنفسه  
      ان يحتذيه وتصل علاقته من 

      ناحيته بالبطل الجديد احيانا  الى درجة العبادة ولهذا السبب فان مرحلة المراهقة 
       مرحلة مناسبة لتكوين المثل العليا

    ولكن يجب ان يتطور المثل الاعلى  الى يصبح فكرة بدلا ان يبقى متجسما في شخص 
    وذلك عن طريق دراسة حياة 

     الابطال والزعماء وقادة الفكر .

      ويظهر في هذه المرحلة حساسية الفرد للجماعة الذيب يجب استغلاله لانماء روح 
       التعاون الاجتماعي وتحمل المسؤولية 

    الاجتماعية  وتكوين المواطن الصالح .ومن الناحية العقلية تتميز هذه المرحلة بشيء 
     من النشاط  اذ يسعى المراهق لان 

     يكون حرا  في تفكيره ويميل الى المعلومات الصحيحة التي يحاول ان يحصل عليها 
     من المصادر الموثوق بها ويبدأ             

  مناقشة  معظم معتقداته   ومنها يكون فلشفته في الحياة ويشتد الخيال في هذه المرحلة   
   ويظهر ذلك في  الرسم او النحت او 

    الكتابات الادبية وكذلك في الموسيقى وغير ذلك .

     ويميل المراهق للنشاط الذي يساعده على تنمية مواهبه ومهاراته اليدوية والجسمية 
    كالنحت والنجارة والالعاب

    الرياضية العنيفة  المنظمة والنشاط الجماعي كالموسيقى والغناء والتمثيل والرحلات 
   والمعسكرات ومناقشة النظريات             

  المختلفة  وكل ذلك لاشباع روح المغامرة  واثبات الذات , ويمكن استغلال كل هذه العوامل لتكوين الشخصية المتوازنة

  للمراهق وكذلك تنمية المواهب التي تظهر تباعا اثناء ذلك .
 


















    
د    

الجمعة، 30 ديسمبر 2011


                                   الصحراوي  ومساحة  العطش 




كي لا اكون اللجاج الذي يزدريه   الظل ، والعليق ، والهوة المضللة ، في  حديث ابي هريرة ( امكم  هاجر  يا بني ماء السماء  - يريد  العرب - لانهم كانوا يتبعون قطر السماء  فينزلون  حيث  كان )
وحتى لا اكون ممن يزيده الوجيب صفرة مخلعة بالهائمين  والرعاة  والضني ,                                                                 
 ، فانني استجلي مساحة العطش فيّ ، وفي الاخرين ، نحن الصحراويون الذين ننزل  
  حيث يهل الغيث ، والذين  ندعو لمن  نحب  ( ولا زال منهلا بجرعائك القطر )                                                                        
وجاء في كتاب ( الالفاظ الكتابية ) للهمذاني ، ان للشوق مسميات عدة  كالغلة ، والصدى  
، والحرة ، والنهل ، والجود .
وقال : الكوح -  اهون العطش  ، فما بال والد   قيس  - المجنون -  الذي  يدعى  بالملوح  اي  صيغة  المبالغة  من  عطشان  يشكو        
الجوى  والعطش للقاء  ليلى ام  الغيث  وهو  الذي  يتوجس  خيفة  من  المحل  وغيره  عطشى  دعوا  بالمهايفين والهيمانين
والصادين  ، كذ لك  .....
ان اللغة  هي  تلك  الرموز  التي  تكون  الاشارات الذهنية  الادراكية  البكر  ،  ومن  خلالها  تصاغ  عوالم  الاستعداد            
 والمغامرة  وعوالم  الانكار والجزع ايضا  .
وقيس  بن  الملوح - تحديد ا -  ذلك  العذري  الذي  لوحته  الصحراء  عطشا  للقاء  ،  والقطر  المتدى  على حد  سواء
وهو  القائل :


          اذا  ذكرت  يرتاح قلبي  لذكرها        كما  انتفض  العصفور  بلله  القطر
   وحين  يعاود  انشاده  يقول  لوعة  وصدى :


         واني  لابكي  اليوم  من  حذري           غد ا    فراقك    والحيان   مؤتلفان 


         سجالا وتهتانا  ووبلا  وديمة                   وسحا   وسجاما     وينهملا ن


ان  البيت  الثاني   يغترف  تفصيلا ت  نت  انوا ع هطول  المطر  تعز  في  الصحراء  وكلها  يطلقها  المحب العف
لليلاه .  هذا  عن  الهطول  فماذا  عن  حيال  الصحراوي  ، والاستغاثة لينزل ذلك  القطر ؟ !
وما  الجدوى  الحرى  والعطشى  تلك  التي  ورثناها وتشكل  في  لا وعينا  ماض  محمود الرجعة  حين  نردد ( سقى الله )
او  سقياه  او  كما  اراد  الاند لسيون  (  جائك  الغيث )  .
ان  هذا  التركيب   اللغوي  الذي تسوقه  العامة  - سقى الله - يشكل  وحدة  لغوية  تواصل  وجودها بلا  انقطاع  منذ
العصر  الجاهلي  وحتى الان يترد د  صداه في نجود  وصحاري  الوطن  الكبير ، والنفوس  العربية التي توجست 
خيفة  ، ظما  ،  ولا تزال  !!
وقال  الصحراوي  قبل  البعثة  النبوية   :  يوم  د جن  - اذا كان  ذا  مطر ، وقال :  واد جن المطر - اذ ا  د ام  فلم  يقلع 
اياما وحين  استبد  بالشاعر  الصحراوي  الرقيق  الضمين ، لبيد بن  ربيعة  الشوق لحبيبته ، ومواطن  صباه  ، استوقد
لا نارا بل  استغاثة ودعاء  عل  الغيث  - تضاد العطش -  يراود  قسمات  محبوبته  الغالية :


             من  كل  سارية  وغاد  مد جن          وعشية  متجاوب   ارزامها


هذا  بالضبط  ما  يعنيه  القطر  والغيث  للصحراوي  الممتد  فينا  حتى  نخاع  اليباس  وانتشاء  الخضرة  الكسيفة  انه          
 التجاوب  والرضا والرحلة  الى  الربيع  والنجود  المؤملة  المبحرة  بلا  ملح   !!
ويريدها  ان  تكون  منتقاة  ،  بهية  ،  نقية  كالدعية  الشارد ة  التي  تقطر  كماء  المزن  هكذا  يريد الفرزد ق  في
شعره  الصحراوي  غد يره  ، فتاته فيقول :


                    كان تريكة من  ماء  مزن             ود اري الذكي  من  المد ام


وحين  يصيغ  امرؤ  القيس  شعرا  في  وصف  سحابة  ،  فان  اي  صحراوي  اصيل  ،  ملوح وصاد  لا بد  ان  يستشعر  حبيبات  المطر على ذقنه  ويحرك  اصابعه بلا ارادة ليمسح  اثار  السحاب  الذي :


      ا ضحى  يسح  الماء  من  كل  فيقة         يكب  على  الاذ قان   د وح   الكهنبل


يا الهي  ان  الاحرف  تغترف  الماء  وتتماهى  في  ثناياها  وجوه  غائبة  عنا  ونحملها  على  ظهورنا عنتا  وحيرة .


ويعجب  المتصفح  لمفردات  الماء  - ند  العطش - في القاموس  العربي  الصحراوي  ويتاكد  من  ند رة  الغيث  وتلبس


الظما  للمكان  حين  يطالع  مفردة  - رثعن - التي  تعني المطر المسترسل  فيجد صعوبة  في  تلفظها  وتوميء له   !!                                                                 


حنجرته  بانها  قد انتحت من  الصحراء   ظلا  نحيلا   لا  يكاد  يبين  الا  من  خلال  شعر  النابغة الذ بياني :


          وكل   ملث   مكفهر  سحابة          كميش   التوالي   مرثعن  الاسافل


 املا  بالنجاة  والارتواء  ولو  حتى  حين  فالرحلة  من حيث  تشد الد عية


مطاياها ، وفي  مقام  اخر  نجد  مفردة  تجمع  معنى  تضاد يا في  العرض  فالغين : السحاب  بمعناه  الواسع  .


وعند ما يطري الصحراوي  فيمد ح  فانه  يؤثر  الجو د  المموه  ويجتبيه  نجد  المسيب  بن  علس   يقول   :


         ولانت   اجود من  خليج  مفعم           متراكم   الاذ ي  ذ ي د فاع
وقل  النابغة  :


          وانت   الغيث  ينفع  ما  يليه               وانت   السم    خالطه  اليرون


ولان  الصحراوي  يشف  وعيه  حتى  يشفعه  على  كل  مهياف  عطش  فهو  يصور  في  ديوان  العرب  معاناة


بقر  الوحش  فيقول  متاثرا  ومؤثرا :
     ظلت  صوافن  بالارزان  صا د ية       في  ماجق   من  نهار  الصيف  محترق


وحين  يصل  الصدى  ، العطش ،  الظما ،  او  حتى - اللوح - حد  الاستغاثة  فلا بد  قبل  الرحيل  من  دعاء  غيث او قل غوث وهذا ما انشده  شاعر مهياف بقوم صادين          


     ثم  استغاثوا  بماء  لا  رشاء  له          من   ماء  ليينة  لا  ملح  ولا  زنن


 ويقال  الماء  الزنن  اي  الظنون  الذي  قد  ياتي  ولا  ياتي  ،  اذ  لا  يعرف  افي  السحاب  ماء  ام  لا .


اه   ظنون   ذلك  السحاب  تلك  الدعية  تلك  المزن  والد جن  الشارد ة ومتوجس  خيفة  ذلك  الصحراوي   ،


والتجود على  امتد اد ها تسمى  مفازات :
   
    امسى  بلال  كالربيع   المد حن               امطر  في  اكناف  غين  مغين


وفي  مكان  ثان  تعني  العطش   !!


اهو  تضا د ؟   تناقض  ؟  وعزلة  ؟!


ام  انه  خوف  الحسد  عند  من  تراود ه  المزن  عن  ربوعه  ،  فيعلن  عن       الملوحين  وامامهم  ان  :
  
                   عطش ، عطش ،  عطش   !!!






الخميس، 1 ديسمبر 2011

 الى من له قلب ....يحب دون مقابل 
الى من له  عيون .. فيرى ما يحتاج الاخرون
الى من له ايد  .... تقدم ولا تنتظر الاجر
الى من له ارجل ... تمشي الى فعل الخيرات سرا وعلانية
  الى كل هؤلاء تحية محبة  .....

الجمعة، 25 نوفمبر 2011

                                                    
                                                         

                                             

                                   الربيع العربي
  


                  ان الربيع هو اجمل فصول السنة لماذا يا حزرك ؟ قد يعجب                       
                 المرء اذا حاول فهم ما يجري  , وقد يصاب بخيبة امل عندما                   
                 لا يجد من يشرح له الامر او يبسطه الى اقل العوامل سبحان
                 الله !!!
                وهناك اناس  لا يهمهم  الامر ولو شاهدوا ذلك على الشاشات           
               كل دقيقة و كل ثانية , لماذا ؟ هل حقيقة ان الامر لا يعنيهم ام  
               انهم ال يعيشون في هذه البقاع  ؟؟ قد يكون هذا ,  ولكن من المؤكد                                            
                انهم يعيشون خارج المشهد , فهل يعقل انهم لا يحسون بما يجري                
                حولهم   ؟؟؟ اليس  اولئك الذين يموتون هم اخوة لهم  او اباء او                   
               حتى اصدقاء ام انهم لا  يرون ام على قلوب اقفالها ؟؟ سبحان الله !!               
           انا اعتقد وقد يوافقني الكثيرين ان هؤلاء قد فقدوا الاحساس وانهم باعوا      
            ضمائرهم  بثمن بخس والعياذ بالله  من اجل مكسب اني . 
          و الذي يحيرني اكثر اؤلئك الذين  يستخدمهم النظام او الانظمة  في قمع     
         اخوانهم  , العجيب ان الواحد منهم قد يقتل اخاه  الحقيقي لا افهم هذه المعادلة                             
           ولا اعتقد انها  مفهومة  عند احد ولو كان مشركا ومهما كانت العلمانية      
           تعشعش  في نفسه فانا لا استطيع ان اقبل ذلك , وهو غير منطقي ولو 
         باي صورة كانت ...


    
                                                                               

الاثنين، 21 نوفمبر 2011

                         
                                   التربية الخاصة هل نحن مهتمون ؟؟؟

      عندما بدا الاهتمام بالترية الخاصة كمبحث علمي خاص بالفئات الاقل حظا في المجتمع 
  ونقصد الفئات التي تحتاج الى رعاية واهتمام خاص ومتخصص , بدانا نسمع عن هذا   
  العلم وعن المختصين الذين احبوا هذا المنهج وارادوا ان يقدموا افضل السبل لخدمة هذه الفئات وخاصة في المجتمعات العربية . 
  اصبح هذا العلم يدرس الان في كل الجامعات تقريبا , ومكن للدارس ان يحصل على 
  درجة البكلوريوس والمجستير وحتى الدكتوراة  , وهناك  معاهد تمنح درجة الدبلوم
 وتاهل الحصلين عليها العمل الميداني بالمراكز التي تقوم برعاية هذه الفئات .
 وما يهمنا في هذا المجال هو فهم الناس العاديين لما نتحدث عنه وهل  لديهم الوعي 
 لكيفية التعامل مع هذه الفئات وهل يحسنون التصرف حين يواجهون احد هؤلاء , من 
هنا كان لا بد من التركيز اولا على نشر الوعي بين افراد المجتمع وخاصة المجتمعات النائية  وهذا الامر يتطلب تسخير وسائل الاعلام وبقوة في وضع هذا الموضوع في 
راس اولويات المجتمع  .

لمزيد من المعلومات ارجو متابعة هذا الموضوع على صفحاتنا القادمة ,,,,,,,, .

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

هذه المدونة

                                           
                                                          هذه المدونة مدونة ثقافية تعليمية عامة                  

        عندما فكرت بانشاء هذه المدونة   كان همي الاول هو الفائدة للجميع من خلال المشاركة الفعالة  في احداث هذا العالم          
        الواسع نظريا والصغير عمليا فالحقيقة ان هذا العالم اصبح قرية صغيرة  .